أمريكا

رحلة إلى Zinacantán وبعد الظهر في سان كريستوبال دي لاس كاساس

بعد زيارة لسان خوان تشامولا عدنا إلى الشاحنة لمواصلة الجزء الثاني. هذه المرة كان حول زيارة بلدية Zinacantán وخاصة موقعه الرئيسي: سان لورينزو دي زيناكانتان. على عكس سان خوان تشامولا ، كان لمانويل تحيات كبيرة لهم. الزيناكاتكان هم أيضا Tzoziles ، ولكن في عيون مانويل كانوا أكثر "المتحضرة". عندما وصلنا إلى الساحة الرئيسية ، كان السوق قد انتهى وكانوا يرتفعون. يرتدي Tzoziles of Zinacantán بلوزات مطرزة بزخارف نباتية وتكرس البلدية زراعة الزهور في العشرات من البيوت الزجاجية الموجودة في ضواحي المدينة.

عند الدخول إلى الكنيسة ، ربما يكون ما يثير الدهشة هو أنها كنيسة عادية وعادية ، بها مقاعد للصلاة وسماع الكتلة ، بدون أوراق صنوبر على الأرض ولم تمسها أية قيود. ما برز أكثر هو كمية الزهور الطازجة التي كانت على المذابح.

أوضح لنا مانويل أنهم في زيناكانتان كانوا أكثر انفتاحًا وتعليمًا ، وأن جميع الأطفال كانوا تقريبًا في المدارس وأنهم يحرزون الكثير من التقدم. في الواقع ، في Zinacantá لم نقم بزيارة المقبرة أو متحف Jetsot 'levetik حول الثقافة المحلية ، لكن الأمر استغرقنا إلى منزل tzozil نموذجي من زيناكانتان. أوضح لنا مانويل أنهم قد حصلوا على بعض الأسر للسماح لهم بأن المجموعات الصغيرة التي ذهبت معهم يمكنها زيارة منزلهم والسماح لهم بالتقاط الصور مقابل بعض العمولات أو ما كنت ترغب في شرائها لاحقًا (لا أعرف بوضوح تام). أظهر لنا مانويل الغرفة النموذجية حيث ينامون والمطبخ النموذجي حيث كانت هناك امرأة تصنع التورتيا الطبيعية. قال الجميع إنهم كانوا رائعين ، لكنني لم أجرب لمحاولة تجريبهم حتى لا يغري حظي في المعدة ، والذي كان جيدًا في ذلك الصباح. والحقيقة هي أن الأسرة كانت ودية للغاية ولم تكسر أعمالهم أثناء اقتحامنا.

في نهاية الزيارة ، عدنا إلى الشاحنة للعودة إلى سان كريستوبال بينما أصبحت السماء سوداء مرة أخرى. منذ أن وصلنا إلى سان كريستوبال ، اعتادت السماء عند الظهيرة أن تغلق وسقطت العاصفة ، وعندما وصلت إلى ساحة الكاتدرائية ، بدأت السماء في تصريف المياه. هربنا لنلجأ إلى شرفة أحد المباني في الميدان وهناك قابلنا لورا التي كانت تقوم بمراجعة ملاحظاتها الإسبانية. كان لديها فصلان في أكاديمية وبدا أنها سعيدة للغاية. كانت في اليوم السابق بمفردها في سان خوان شامولا وكنا نتشارك في تجارب المكان. ثم قلنا وداعا وذهبنا للبحث عن مكان قريب لتناول شيء ما.

عندما انتهينا من الأكل ، لحسن الحظ توقف عن المطر وذهبنا إلى زيارة سان كريستوبال دي لاس كاساس. نبدأ مع الأندلس 20 نوفمبر. إنه شارع للمشاة يحتوي على العديد من المطاعم ومحلات بيع التذكارات. ذهبنا إلى الحديقة حيث المعبد والدير السابق لسانتو دومينغو غوزمان. على الرغم من أن الكنيسة كانت مغلقة ، إلا أنه يمكننا على الأقل الاستمتاع بواجهة الباروك الممتازة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر. في الساحة التي يوجد فيها المعبد يوجد سوق ملون للحرف اليدوية في الهواء الطلق ، حيث يمكنك شراء جميع أنواع الحرف التقليدية في المنطقة بأسعار معقولة للغاية. في الواقع ، إلى كل من يذهب إلى المكسيك ويعتزم زيارة تشياباس ، أوصيك بالتوقف عن التسوق في سان كريستوبال دي لاس كاساس.