أفريقيا

جولة أطلال دوقة من تونس

ال أنقاض دوغا انها واحدة من أفضل المواقع الأثرية في تونس. تقع على بعد 6 كيلومترات من مدينة Téboursouk ومن السهل جدًا الوصول إليها من العاصمة بواسطة وسائل النقل العام. إنها رحلة ليوم كامل ، لأن هناك بعض الوقت من تونس. ومع ذلك ، في قضيتنا الوصول إلى هناك تبدو وكأنها حلقة من بكين اكسبريس. مستعد؟ دعنا نذهب هناك

في الساعة السادسة صباحا رن المنبه. حسنًا ، تصحيح: لقد تراوحت الساعة الخامسة لأنني لم أتذكر تأجيل وقت الهاتف المحمول (لأن في تونس أقل من ساعة في إسبانيا). لذلك نحن نواصل النوم حتى الساعة السادسة. دش سريع ، الإفطار وفي الساعة السابعة صباحًا كنا في سيارة أجرة باتجاه محطة القطار TGM في المرسى (5 دقائق / 2.5 دينار). ركبنا القطار وذهبنا إلى نهاية السطر تونس مارين (45 دقيقة / 0.7 دينار). هناك مشينا بضعة أمتار إلى محطة الترام (تذكرة واحدة 0.45 دينار). نحن نأخذ السطر 3 إلى المحطة باب سعدوننذهب وننتظر الترام السطر 4 على نفس المنصة ثم انزل في المحطة التالية: بوشوشة (يجب عليك نطقها "Boushousha" حتى يفهموها عند شراء تذكرة المترو).

الحافلات و louage (عربات مشتركة) التي سوف تبرسق يغادرون من المحطة الشمالية (Gare du Nord). يمر الترام في المقدمة ، ولكن لنحو 300 متر بعده. وصلنا إلى المحطة في الساعة 8.45 صباحًا وفي شباك التذاكر أخبرونا أن الحافلة التالية كانت تغادر الساعة 10. وتقول Lonely Planet إن المرء يغادر كل ساعة ، لكن الأمر ليس كذلك. لا ننتظر وقتا طويلا ، وذهبنا للبحث عن louage مما يؤدي إلى تبورسوك.

أمام محطة الحافلات هناك مزيج لا حصر له من الشاحنات التي تأتي وتذهب. جميعها بيضاء مع شريط أحمر و 99 ٪ لديها وجهة مكتوبة باللغة العربية فقط. لكن لا تعاني ، اسأل وسيقومون بإخبارك بسرعة عن الشخص الذي تبحث عنه. سعر تذكرة الحافلة إلى تبورسوك يكلف 6 دنانير وثمن louage 5.8. مشكلة louage هو أنهم لا يتركون حتى يتم شغلها بالكامل. في كل louage 8 ركاب مناسبون ، وللأسف ، في ذلك اليوم ، لم تكن تيبوروك مقصداً له الكثير من الطلب. ومع ذلك ، فإن الشاحنة قد ملأت أخيرًا الساعة 9.50 ، قبل عشر دقائق فقط من موعد مغادرة الحافلة. ومع ذلك ، فإن الاستفادة من louage هو أنه أسرع بكثير من الحافلة.

بعد ساعة وأربعين دقيقة، وصلنا إلى بلدة صغيرة تبرسق، لكن كان لا يزال أمامنا 6 كيلومترات للوصول إلى الأنقاض. مجرد النزول من louageاقترب منا رجل عرض أن يأخذنا إلى هناك ثم يعيدنا في الوقت المتفق عليه مقابل 20 دينارًا. في الدليل قال 15 ، لكنه لم يرغب في خفض السعر ويبدو لي مثل الإساءة. بينما كنا نفكر في الأمر ، ذهبنا إلى متجر بقالة صغير لشراء شيء بارد للشرب. أوضح الموظف بلطف أنه بإمكاننا الذهاب بسيارة أجرة لحوالي 2 أو 3 دنانير (لم يكن واضحا بالنسبة لي إذا كان كل شخص). ثم ، عندما رأى الصبي أن موكليه قد هربوا ، اقترب من تحديد المنطقة. نصحنا الكاتب بإخبار الصبي عن السعر الذي أردنا دفعه وأخبره أن ما بين 5 أو 10 رحلة فقط إلى الخارج. ومع ذلك ، فإن الرجل لم يرغب في خفض السعر بأي شكل من الأشكال ، حتى عندما أخبره الموظف أنه كان غبيًا في عدم رغبته في الوصول إليه. في النهاية ، أخبرناه ألا يقلق ، وأننا سننسحب ونفعل ذلك. عندما قطعنا مسافة 100 متر ، توقفت سيارة أجرة رسمية (صفراء ومعها شخصان نزلوا في غضون بضع دقائق) إلى جانب سائق التاكسي الذي وافق على تركنا في الأنقاض مقابل 6 دنانير وقدم لنا أيضًا رقم الهاتف إذا أردنا الاتصال به مرة أخرى. الطريق إلى الأنقاض شديد الانحدار قليلاً ويمر بمناظر طبيعية جميلة في الربيع ، لذلك قررنا في طريق العودة أن نسير ، لأنه قد ينتهي.

وأخيرا ، وصلنا إلى مدخل الموقع الأثري لدوغا، وتقع على قمة التل ، وخرجنا من السيارة. دفعنا مدخل 5 دنانير ، بالإضافة إلى تصريح تصوير واحد وسافرنا في المسار الذي أدى إلى الجانب الآخر من التل. فجأة ، على يسارنا ، تم الحفاظ على مسرح روماني جميل مع المدرجات وتم الحفاظ على المسرح بشكل جيد للغاية ، على الرغم من أنه قد تم استعادتها لمهرجان المسرح الكلاسيكي الذي يقام كل عام في يوليو. نحن نتسلق إلى قمة المدرجات ونستمتع بمناظر المناظر الطبيعية الخضراء الساحرة كاليد فالي. ثم نستمر حتى نفكر في أنقاض زحل المعبد، الذي يمكن رؤية أعمدةه الخمسة في ملف التل في الطريق إلى دوجا.

فيديو: دقة الأمازيغية مدينة الأطلال الحية تبرسق باجة (أغسطس 2020).